الأمارات العربية المتحدة
مشروع الرياضيات
المميال
عمل الطالبات: فلانة بنت فلان
اشراف المعلمة:
بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير لمشروع الرياضيات
اليوم : الموافق : - 11 – 8200 م ...
المقدمة:
الهدف:
صنع ألة متشابهة للألات التي استخدمها علماء الفلك الأقدمون والرحالة لقياس ارتفاعات لايمكن بلوغها
الادوات :
1- منقلة 2- سلك 3- شريط لاصق ..
4- قطعة من الورق المقوى 5- أنبوبة 6- مفتاح..
الخطوات :
* قمنا بصنع المميال لقياس زوايا ارتفاع لمسافات بعيدة ..
* قمنا باحضار أدوات العمل...
* قمنا بلصق الورق لبمقوى على نصف قطر المنقلة بالضبط, ثم ثبتنا مصاصة الشرب على طرف الورق المقوى الموجودة على نصف قطر المنقلة, ثم ثبتنا خيط مربوط بمفتاح من أسفله على نصف قطر المنقلة لقراءة الزاوية المراد قياسها كما هو موضح في الرسم ,,
اسئلة حول التطبيق :
س 1 .. انظري من خلال ماصة الشرب إلى الهدف الذي تريد قياسه (( رأس برج مثلا )) .. و اطلبي من أحد طلاب مجموعتك قراءة الزاوية الواقعة بين المنقلة و الخيط المتدلي عموديا مع المفتاح ... لماذا تساوي هذه الزاوية زاوية الماصة مع خط الأفقي ؟
# لأنها عبارة عن زاوية برج ..
س 2 .. استخدم آلة المميال لقياس حساب زاوية و ارتفاع بناء مدرستك مثلا , ثم أوجدي المسافة الأفقية بينك و بين البناء ثم احسبي ارتفاع المدرسة ( جدارها ) !
* الجدار tan 40 = x
7
5.9 =
س 3.. تختار المجموعة بعض المباني الأخرى الموجودة في المدرسة او في جوارها ثم نحسب ارتفاعات هذه الأشياء من مسافات مختلفة .....
1) المختبر tan 40 = x
6
4.35 =
2 ) المقصف tan 50 = x
8
= 9.5